2ر51 مليون دينار أرباح البنك الإسلامي قبل الضريبة

عروبة الإخباري – ارتفعت ارباح البنك الإسلامي الأردني خلال العام 2012 الى 2ر51 مليون دينار قبل الضريبة،وبنسبة نمو بلغت 9ر28 بالمئة مقابل 7ر39 مليون دينار للعام 2011 .

وقال البنك في بيان صحفي له اليوم الاثنين ان مجلـس إدارة البنك اوصى للهيئة العامة العادية للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 15 بالمئة من رأسمال البنك.

واظهرت البيانات المالية للبنك ان البنك استطاع تعزيز موقعه في القطاع المصرفي الأردني حيث رفع البنك خلال عام 2012 رأسماله إلى 125مليون دينار /سهم، ووزع أسهماً مجانية على المساهمين بنسبة 25بالمئة، وبلغت حقوق المساهمين في نهاية عام 2012 حوالي5ر228 مليون دينار، مقابل حوالي 9ر206 مليون دينار في نهاية عام 2011 بنسبة نمو 5ر10 بالمئة .

وبلغ معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين قبل الضريبة حوالي 5ر23 بالمئة ،وبلغت نسبة كفاية رأس المال في نهاية عام 2012 حوالي 56ر19 بالمئة حسب معيار كفاية رأس المال للبنوك الإسلامية المعتمد من البنك المركزي الأردني،استناداً للمعيار الصادر عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية.

وبلغ مجموع الموجودات في نهاية عام 2012 حوالي ثلاثة مليارات و20 مليون دينار،مقارنة مع مليارين و898 مليون دينار بنهاية العام 2011 ،وبزيادة بلغت حوالي 122مليون دينار،بنسبة نمو مقدارها 2ر4 بالمئة لتصبح حصة البنك في نهاية العام 2012 من مجموع موجودات البنوك العاملة في الأردن حوالي 3ر8 بالمئة ،ما يؤكد استمرار تقدم البنك ونموه ليعزز موقعه في القطاع المصرفي الأردني.

واكد رئيس مجلس ادارة البنك عدنان يوسف ، استفادة البنك من اداء الاقتصاد الأردني وتمويل عدد من القطاعات الاقتصادية والتوسع في محفظة التمويل والاستثمار،وهو ما أنعكس على النتائج التشغيلية والربحية للمصرف .

وبين يوسف ان البنك يعمل على تطوير وتنفيذ عدد من الاجراءات الداخلية مثل نظم المخاطر التشغيلية،ومكافحة غسل الأموال والنظم الجديدة للتصنيف الائتماني،واستكمال أنظمة العمليات المصرفية، وأنهى إجراءات طرح بطاقة البلاتينيوم لكبار العملاء في البنك،ولوحدات مجموعة البركة المصرفية .

كما يعتزم البنك الاستمرار بفتح فروع ومكاتب خلال عام 2013 ليصل مجموعها 84 فرعاً ومكتبا، بالإضافة إلى زيادة عدد أجهزة الصرف الآلي في جميع أنحاء المملكة لتصل إلى 160 جهازا،ويعتزم البنك الحفاظ على وتيرة التوسع في الفروع على مدى السنوات الأربع المقبلة ، بحيث يكون له 78 فرعاً و22 مكتباً أو ما مجموعة 100 فرعاً ومكتباً بحلول عام 2017.

من جهته قال نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام للبنك الإسلامي الأردني موسى شحاده ” ان النتائج التي حققها المصرف تجعلنا نعتز بملاءة مصرفنا المالية ومتانة قاعدته الرأسمالية وسلامة محفظته الائتمانية والاستثمارية وزيادة قاعدة عملائه الواسعة ” .

وأضاف ” اننا نواصل تعزيز مجموعة منتجاته وخدماته، وسع البنك شبكة فروعه وزيادة أجهزة الصرف الآلي التي أصبحت مع نهاية العام 123 جهازاً ، كما باشر مصرفنا بتقديم خدمات مركز الاتصال للتواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم،وقام بعمليات التحديث والتطوير في مجال التقنيات المصرفية ومنها الانتهاء من تطبيق النظام البنكي الجديد في جميع فروعه ومكاتبه خلال عام 2012، وخدمة الانترنت وخدمة الرسائل القصيرة،وسيقوم بطرح منتجات تمويل واستثمار جديدة متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، بما في ذلك منتجات لتمويل الرسوم الدراسية للمدارس والكليات والجامعات، وتكاليف السفر للحج أو العمرة والعلاج الطبي والعمليات الجراحية “.

شاهد أيضاً

الملك من المفرق: أمن الأردن وسيادته فوق كل اعتبار ولن يكون ساحة معركة لأي جهة “وحماية مواطنينا قبل كل شيء وأي شيء”

عروبة الإخباري – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، أن أمن الأردن وسيادته فوق أي …

اترك تعليقاً