المجالي: عدم حل الصراع العربي الاسرائيلي سيؤدي الى تسونامي في المنطقة

عروبة الإخباري  – قال رئيس اكاديمية العالم الاسلامي للعلوم الاسلامية الدكتور عبدالسلام المجالي ان عدم التوصل الى حل للصراع العربي- الاسرائيلي سيؤدي الى حدوث (تسونامي) في المنطقة.

واشار المجالي في محاضرة القاها في ملتقى البحرين الدولي المنعقد حاليا في المنامة ضمن محور “الربيع العربي.. الاسباب والنتائج” والذي تنظمه جامعة البحرين والمجلس البحريني- الاميركي الى ان “وعد بلفور الذي منحت بموجبة الحكومة البريطانية ارض فلسطين وطنا قوميا لليهود وانتهى بإعلان دولة اسرائيل عام 1948 غير وجه الشرق الاوسط وادى الى حدوث تحديات تواجهها المنطقة حتى اليوم”.

وعرض لمراحل انتقال الشعوب العربية من حكم الدولة العثمانية الى اقطار عربية دخلت تحت حكم بريطانيا وفرنسا والتحديات الداخلية التي واجهتها بعض الدول منها الاردن ومصر والعراق في الخمسينيات.

واضاف “اليوم ليس لدينا سوى جزء صغير من السلام، ليس لدينا حلم بالاستقرار في الشرق الاوسط،، وهذا فشل سياسي واضح”.

واعتبر المجالي ان التدخلات العسكرية لا يمكن ان تمنح المنطقة أي استقرار سياسي ولا يمكن ان تخدم المنطقة ولاسيما ان الصراع العربي- الاسرائيلي بات يرتبط بمعطيات كثيرة، مشددا على اهمية وضع حد لنزيف الدم وحالة عدم الاستقرار.

واستذكر المجالي عبارة قالها جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال لرئيس الوزراء الاسرائيلي حينها اسحق رابين “لا يجب ان نكون صامتين، لا بد ان يصل صوتنا الى كل الاطراف من اجل السلام، للناس الذين يعيشون في الظلام، صوت واحد من اجل التعايش بين جميع الاديان”.

ودعا الى اشراك الشباب الذين يشكلون ما نسبته 30 بالمئة من مجموع سكان كل دولة عربية في صنع القرار المستقبلي في دولهم، والتعاطي مع المتغيرات برؤية سياسية واضحة قادرة على التعامل مع المتغيرات.

وقال “لا نريد سيناريو على غرار سيناريو ايران في العام 1979، الوضع في الشرق الاوسط يحتاج للعمل من اجل الاستقرار والا سنكون بمواجهة (تسونامي) عربي “.

ويتناول ملتقى البحرين الدولي أربعة موضوعات حوارية تتمثل في المحور الدستوري والقضائي والاقتصادي، فيما يعنى المحور الرابع بالجانب السياسي.

شاهد أيضاً

أورنج الأردن راعي مؤتمر “شيرو” لدعم المرأة الريادية

عروبة الإخباري – قدّمت أورنج الأردن رعايتها لمؤتمر “شيرو” الذي أقيم تحت رعاية سمو الأميرة …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: