دوري المحترفين..شباب الأردن (2) الجزيرة (1)

مهد أمس شباب الأردن طريقه الى احراز اللقب الذي بات على مقربة من مقره في منطقة غمدان عندما تفوق على الجزيرة 2/1 على ستاد عمان في ختام الاسبوع (19) من دوري «المناصير» للمحترفين لكرة القدم.
وسجل شباب الاردن في الربع ساعة الاولى قبل ان ينجح الجزيرة في التقليص، مفتقدا لاعبه سهيل موسى بالبطاقة الحمراء، وفي الشوط الثاني لم تتغير النتيجة ليصل شباب الاردن الى النقطة (46)، وبات بحاجة الى أربع نقاط للفوز باللقب رسميا دون انتظار باقي النتائج قبل ثلاث جولات من النهاية، في حين بقي الجزيرة بذات الرصيد (24).
مثل الجزيرة: احمد عبد الستار، محمد منير، توفيق طيارة، سالم العجالين، عامر ابو هضيب (مهدي علامة)، علاء حريما، مهند العزة ، سهيل موسى، لؤي عمران، صالح الجوهري، مارديك مردكيان (عمر خليل).
مثل شباب الأردن: معتز ياسين, باسل العلي (شادي ذيابات), محمد المحارمة، علاء مطالقة, عدي زهران, ماهر الجدع, رائد النواطير، عصام مبيضين, عدي خضر (خالد ابو رياش)، محمد عمر (موسى الزعبي)، كابالونجو.

قصة الاهداف
شباب الأردن
د10: ارسل المبيضين كرة ارضية عرضية حاول حريما ابعادها لكنها سكنت في مرمى فريقه بالخطأ.
د14: واجه كابالونجو المرمى ووضع الكرة بثقة في المرمى.

الجزيرة
د41: نفذ لؤي عمران ركلة جزاء على يمين عبد الستار.

شريط الفرص
شباب الأردن
د4: سدد كابالونجو وعادت من العارضة وتابعها مرة اخرى ليبعدها عبد الستار.
د13: ارسل زهران عرضية تابعها النواطير لكنها اصطدمت بالقائم.
د18: رفع عمر عرضية لعبها خضر فوق المرمى.
د35: سدد زهران كرة قوية حولها عبد الستار لركنية.
د45: لعب عمر رأسية من عرضية عصام لكنها مرت فوق المرمى.
د52: سدد النواطير كرة قوية ابعدها عبد الستار.

الجزيرة
د11: اطلق مردكيان كرة من خارج المنطقة تصدى لها معتز.
د16: سدد العزة وابعدها الحارس.
د45+1: لعب حريما كرة من مشارف المنطقة ابعدها معتز.
د54: سدد الجوهري بقوة ونجح معتز في صدها الى ركنية.
د67: رفع العجالين عرضية استقرت في احضان الحارس.

قرار
د24: اشهر الحكم مراد الزواهرة البطاقة الحمراء للاعب الجزيرة موسى لنيله الانذار الثاني.
د41: احتسب الحكم جزاء بعد تعرض حريما للاعاقة.

الرسم التكتيكي
لم يفتح شباب الاردن المجال امام منافسه لالتقاط الانفاس، سرعان ما فرض افضيلته على منطقة الوسط التي قادها بامتياز عصام والنواطير بمساندة الجدع ومن ثم التفرغ لارسال الكرات نحو كابالونجو وخضر وعمر، وكانت المؤشرات توحي الى التسجيل في اي لحظة.
الجزيرة حاول مقاومة الطلعات الهجومية عن طريق فرض الرقابة التي نفذها منير وطيارة والعجالين، فيما بحث عمران والجوهري عن التوغل في اطار تأمين ماردكيان داخل الجزاء، وفي المشهد الفني الذي تولاه شباب الأردن نجح الفريق في الضغط واقتحام مناطق الجزاء واصطاد العارضة قبل زيارة الشباك في دقائق تبعثرت فيها اوراق الجزيرة فوجد عبد الستار نفسه بلا سواتر دفاعية.
سرعة انطلاقات النواطير ارهقت حريما ورفاقه ووجد الجزيرة نفسه في مأزق النقص العددي بعد مغادرة سهيل لتزداد صعوبة المهمة في ظل نشاط كابالونجو وخضر وبرمجة عصام منطقة الوسط، ويحسب للجزيرة انه استيقظ على فترات وتحديدا قبل الاستراحة بجزاء التقليص.
محاولات العودة من الجزيرة في الحصة الثانية، لم تعلن التفوق بسبب تباعد الخطوط، ولم يكن مرديك في يومه وجرب العزة محاولات تفعيل الوسط التي برز منها النواطير، في الوقت الذي لم تنجح المحاولات من هنا وهناك بعد ان تكفل معتز وعبد الستار في درء الخطر قبل استفحاله.
سحب الجزيرة مارديك وادخل خليل على امل التواصل في المقدمة، كما اشرك شباب الاردن شادي وابو رياش على حساب العلي وخضر وانفتح الاداء وتعددت الركنيات دون زيارات حقيقية مع ان الجدع حاول المباغتة شأنه شأن الجوهري، وتم تجربة التسديد دون جدوى قبل ان يزج شباب الاردن بآخر اوراقه بادخال الزعبي ومغادرة عمر، وبحث شباب الاردن عن التعزيز والاطمئنان فيما كان الجزيرة يريد العودة للمشهد.
اضطر الجهاز الفني للجزيرة لسحب ابو هضيب والزج بورقة مهدي في الدقائق الاخيرة، واستعرض كابالونجو تحت انظار عبد الستار ووجد الجوهري نفسه تحت رقابة المحارمة، وعاب البطء بعض لمسات الجزيرة، ليتكفل المحارمة في حماية معتز في الوقت بدل المبدد، وحافظ شباب الأردن على الواقع المطلوب حتى صافرة النهاية.

أفضل لاعب
رائد النواطير (شباب الأردن): ارهق الجدار الدفاعي للجزيرة في توغلاته وارسال الكرات ومساهمته في صناعة الاهداف وبذله المجهود المضاعف في مساندة الخط الهجومي.

محمود البصول لاعب العربي يجتاز دفاع ذات راس (أنس جويعد)

العربي (2) ذات راس (1)

خطوات ثابتة

الرمثا – ايهاب الشقران

واصل امس العربي خطواته الثابتة بدوري «المناصير» لكرة القدم وهو يتجاوز ضيفه ذات راس (2/1) في مباراة جرت على ملعب الامير هاشم بالرمثا في الاسبوع التاسع عشر.
رفع العربي رصيده للنقطة 38 واستعاد بذلك المركز الثالث فيما تجمد رصيد ذات راس عند النقطة 22 بالمركز السابع.
مثل العربي: هشام الهزايمة، بشار بني ياسين، عماد ذيابات (محمد ابوزريق)، ياسر الرواشدة، مراد مقابلة، صدام شهابات، احسان حداد، محمود البصول، يوسف الرواشدة، احمد غازي (سعيد مرجان)، خلدون الخزامي (يوسف ذودان).
مثل ذات راس: محمد ابوخوصة، مالك شلوح، عثمان الخطيب، هايل عياش (احمد مرعي)، محمد الخطيب، فهد يوسف (سامي ذيابات)، عبدالقادر مجرمش، قصي الجعافرة (رامي جابر)، احمد ابوعرب، معتز الصالحاني، شريف الرواشدة.

قصة الأهداف
العربي
د7: توغل الرواشدة من الميمنة وعكس كرة لم يتمكن الخطيب من ابعادها ليأخذها الخزامي ويهياها للبصول الذي سدد بالزاوية البعيدة.
د35: عكس غازي الكرة للميسرة دكها حداد غير المراقب بالمرمى.

ذات راس
د25: نفذ المجرمش كرة حرة ثابتة ارتطمت بالقائم الايسر وتابعت مسارها في الشباك.

شريط الفرص
العربي
د1: تخلص البصول من الظهير وسدد بجوار المرمى.
د2: مرر البصول بينية للخزامي سدد من تحت الحارس ابعدها المدافع لركنية.
د20: شتت الحارس الكرة ارتطمت بالخزامي الذي اخذها وسددها ساقطة نحو المرمى تابعت مسارها بجوار المرمى.
د47: سدد الخزامي كرة تألق الحارس بابعادها لركنية نفذ سريعا على راس الرواشدة ابعدها الحارس مرة اخرى خارج الجزاء.
ذات راس
د6: نفذ ابوعرب ركنية على رأس الخطيب ارتطمت بالمدافع وذهبت ركنية.
د27: سدد النوايشة كرة من خارج المنطقة امسكها الحارس.
د44: واجه الصالحاني الحارس الذي خرج من مرماه وسدد الكرة من تحته تابعت مسارها خارجا.
د54: سدد الصالحاني كرة حاذت عن المرمى بقليل.

الرسم التكتيكي
سعى العربي لفرض سيطرته على مجريات الشوط الاول مبكرا بتسديدتين اعلنتا عن النوايا الهجومية مفادها ان التسجيل على مقربة بانتظار مرور الوقت.
اشغل الرواشدة ميمنة ذات راس ومثله فعل غازي واستفادا من تحركات البصول وحداد ومعهما شهابات وسط الميدان ما دفع وسط ذات راس المجرمش وعرب للتراجع لمساندة شلوح وعثمان وتضييق الخناق مع الظهيرين عياش والخطيب.
محاولات ذات راس الهجومية افتقرت للاسناد الفعلي خاصة على مشارف المنطقة حيث عانى النوايشة والصالحاني من قلة الاسناد دفعهم للمغامرة بالمراوغة قطعت اغلبها بسهولة بين اقدام مدافعي العربي.
دخل ذات راس بتعليمات هجومية لادراك حرجه مبكرا وسعى لاسقاط الكرات الامامية نحو المهاجمين اللذان بقيا يعانيان من ضعف الاسناد لتأتي التبديلات الهجومية باشراك جابر ومرعي ويتقدم لاعبا الاطراف الصالحاني ويوسف الذي انتقل للميسرة لعكس الكرات ليتحسن الاداء نسبيا ويمنع العربي بالتوغل للامام واجبره على التراجع والاعتماد على الهجمات المضادة.
واصل الفريقان عمليتي المد والجزر في الهجوم والدفاع مع مرور الوقت وبرزت التوغلات وعكس الكرات من الاطرف كوسيلة لاختزال العمق الدفاعي هنا وهناك ولم تنجح محاولات ذات راس امام المرمى في طرق الشباك لتعدد الاخطاء الهجومية وبالمقابل احتاجت الانفرادات في العربي لسرعة في التسديد ابقت النتيجة على حالها.

أفضل لاعب
خلدون الخزامي (العربي): لعب كرأس حربة واشغل المدافعين وعاد لوسط الميدان لاستلام الكرات هروبا من الرقابة الى جانب تسجيله الهدف الاول لفريقه.

شاهد أيضاً

الأرجنتين تحتفظ بصدارة التصنيف العالمي للفيفا وإسبانيا تتقدم 5 مراكز

حافظت الأرجنتين، بطلة العالم والمتوّجة أخيراً بمسابقة كوبا أميركا، على صدارتها للتصنيف العالمي في كرة …

اترك تعليقاً