“حماس” تنتخب رئيسها في اجتماع في القاهرة اليوم

عروبة الإخباري – كشفت مصادر فلسطينية  أن اجتماعات مجلس شورى حركة “حماس” ستبدأ في القاهرة اليوم الاحد لانتخاب رئيس للمكتب السياسي للحركة في دورته المقبلة.

ووصل رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل إلى القاهرة أمس على رأس وفد يضم قيادات في الحركة، وذلك بالتزامن مع وصول رئيس حركة “حماس” في غزة اسماعيل هنية إلى القاهرة أمس، ترافقه قيادات في الحركة في غزة للمشاركة في انتخابات رئيس المكتب السياسي للحركة.

وأوضحت المصادر أن اعضاء مجلس الشورى العام لـ “حماس” الذي يضم قيادات الحركة في كل من الداخل والخارج، وصلوا إلى القاهرة لعقد اجتماعهم الذي تأخر كثيراً لأسباب لوجوستيه، مشيرة إلى صعوبة اختيار مكان عقد الاجتماع. ولفتت إلى أنه كان من المقرر أن يعقد الاجتماع العام الماضي في الخرطوم، لكنه تم استبعادها لأسباب أمنية، مشيرة إلى التفجيرات التي جرت هناك. كما كشفت إشكاليه اختيار قيادات الحركة في الضفة الغربية نظراً لصعوبة إجراء انتخابات فيها، ما اضطر الحركة إلى اختيار بعض قادتها وممثلين عنها من الأسرى المحررين في صفقه تبادل الأسرى التي أبرمت في تشرين الأول (اكتوبر) من عام 2011 من أبناء الضفة.

وأوضحت المصادر ان هذه المعالجة لهذه الإشكالية لم تلق رضا الكثيرين باعتبار أن الاختيار ليس وفق مبدأ الشورى الذي تتمسك به “حماس”، واعتبر الكثيرون أن هذا النهج مخالف للقانون وليس مخرجاً مناسباً.

يذكر أن الانتخابات الداخلية للحركة انطلقت في نيسان (ابريل) من العام الماضي، من دون استكمال انتخاب رئيس الحركة.

وقالت المصادر ان تأخّر إجراء انتخابات رئاسة المكتب يعود أيضاً إلى تعقيدات العملية الانتخابية في الحركة، إضافة إلى إعلان مشعل عدم رغبته في الترشح لفترة جديدة. وذكرت أن كلاً من نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وهنية يتنافسان على رئاسة الحركة، مرجحة عوده مشعل بقوة كمرشح لرئاسة الحركة. يذكر أن أعضاء مجلس الشورى يبلغ 59 قيادياً.

شاهد أيضاً

اعتقالات إسرائيلية بالضفة الغربية

عروبة الإخباري – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، عددًا من المواطنين خلال مداهمات بمحافظات …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: