افتتاح محطة مياه ومدرسة جديدة في مخيم الزعتري

عروبة الإخباري – افتتح السفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز, اليوم الاحد في مخيم الزعتري مشروع محطة ضخ مياه ومشروع مدرسة تعليمية جديدة في المخيم, بدعم من الحكومة الأميركية.
وعبر السفير جونز عن عميق شكره للأردن لاستمراره في فتح حدوده أمام اللاجئين السوريين رغم شح موارده وعوامل الضغط من تبعات تواجدهم على أراضيه ولا سيما للاجهزة الامنية وعلى الاقتصاد الوطني مؤكدا أن الولايات المتحدة مستمرة في تقديم دعمها للاردن ومساندته في جهوده الإغاثية تجاه اللاجئين السوريين.
وقال ان محطة المياه تتيح ضخ المياه للاجئين السوريين داخل المخيم من باطن الارض بعدما يتم معالجتها بمادة الكلور وفق أعلى المواصفات العالمية المتبعة في هذا الجانب، كما ان هذا المشروع التعليمي هو بداية لانطلاقة مشاريع عديدة في مجال التعليم بالنسبة للاجئين السوريين مستقبلا اذا ما استمر المخيم قائم.
وأعربت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لدى المملكة دومينيك هايد عن تقديرها للدعم الذي تتلقاه اليونيسيف من الولايات المتحدة الأميركية, مؤكدة أن اليونيسيف بحاجة الى تمويل اضافي لتستمر في القيام بمهامها المسؤولة تجاه اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري, وان نقص التمويل حال دون افتتاح مدرسة ثالثة في المخيم.
وقال ممثل منظمة ميرسي كوربز في الاردن روبرت ماروني إن المنظمة شاركت في تنفيذ هذا المشروع للمساهمة بتوفير سبل العيش الكريم للاجئين السوريين حيث تحتم ظروف المخيم على الجميع المشاركة في التقليل من تأثيرها على الحياة الطبيعية لكل لاجئ.
وبين مسؤول المحطة المهندس سعيد حميد أن كلفة انشاء المحطة بلغت نحو مليون دولار, وستوفر المياه لـ 90 الف لاجيء، وهي تحتوي على بئرين ارتوازيين سعة الأول حوالي 50 مترا مكعبا في الساعة اما الثاني فتتراوح سعته بين 65-70 مترا مكعبا في الساعة, لافتا الى ان المحطة تشغل بئرا واحدا حاليا أما الثاني فسيتم تشغيله خلال اسبوعين.
وقال ان التزويد سيكون بواسطة صهاريج المياه الصالحة للشرب لصعوبة توفر انابيب المياه الناقلة, التي يحتاج الى تمويل اضافي.
وقال مدير الاعلام والاتصال لدى اليونيسيف سمير بدران, إن المدرسة الجديدة تتسع لحوالي خمسة الاف طالب وطالبة من الصف الاول ولغاية الصف الحادي عشر، الأول ثانوي”.
وبين أن المدرسة تحتوي على 72 غرفة صفية, كل غرفة تتسع ل 40 طالبا, اما كادر المدرسة فيتكون من معلمين أردنيين يصل الى 180 معلم ومعلمة, وسيتم الاستعانة بالمعلمين من اللاجئين السوريين مستقبلا.
وقال بدران ان الولايات المتحدة الاميركية والتعاون الألماني والمنحة البريطانية والاتحاد الاوروبي شركاء لليونيسيف في مشروعي محطة المياه والمدرسة الجديدة.

شاهد أيضاً

الملك سيفتتح اجتماع اللجنة الملكية بكلمة توجيهية

عروبة الإخباري – تبدأ اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، اجتماعها الأول الثلاثاء، بكلمة توجيهية من …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: