الملك يفتتح مطار الملكة عليا الدولي

عروبة الإخباري – افتتح الملك عبدالله الثاني اليوم المبنى الجديد في مطار الملكة علياء الدولي بقدرة استيعابية تبلغ سبعة ملايين مسافر سنويا مقارنة مع 5ر3 مليون مسافر حاليا بكلفة اجمالية تبلغ حوالي 750 مليون دولار وبمساهمة كويتية تبلغ 24 بالمئة.
وقال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لمجموعة الصناعات الوطنية القابضة في دولة الكويت سعد محمد السعد ان المشروع الذي تسهم فيه المجموعة من خلال شركة نور للاستثمار المالي يأتي ضمن استثمارات المجموعة في الاردن البالغة قيمتها 450 مليون دولار مؤكدا اهمية مشروع المطار لمستقبل الاردن الاقتصادي.
واضاف ان المجموعة تستثمر في الاردن مدفوعة بمناخ الاستثمار وبتشجيع مسؤولين اردنيين وعلى راسهم العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني معربا عن امله ان تتجاوز المجموعة بعض المعيقات ما يرفع حجم استثماراتها في المملكة.
وتتولى (مجموعة المطار الدولي) ادارة وتشغيل المطار وتوسعته منذ عام 2007 لترفع القدرة الاستيعابية للمطار عام 2014 الى تسعة ملايين مسافر قابلة للزيادة الى 12 مليون مسافر.
وتضم مجموعة المطار كلا من شركة نور للاستثمار المالي الكويتية بنسبة مساهمة تبلغ 24 بالمئة وشركة (جي اند بي افاكس) اليونانية وشركة (جانو اند بار اكيادس) القبرصية وتتوليان اعمال الانشاءات بنسبة استثمار 5ر9 لكل منهما وشركة ابوظبي الاستثمارية الاماراتية بنسبة استثمار 38 بالمئة وشركة ادجو الاستثمارية القابضة الاردنية بنسبة استثمار 5ر9 بالمئة التي تتولى اعمال التمويل المالي.
واستثمرت مجموعة المطار الدولي حوالي 750 مليون دولار في مبنى المسافرين الجديد بالاضافة الى 100 مليون دولار في تطوير مباني المسافرين الحالية في مطار الملكة علياء الدولي.
وتبلغ مساحة مبنى المسافرين الجديد 103 الاف متر مربع بسبع بوابات للمسافرين بالاضافة الى صالة مسافرين منفصلة ومؤقتة و39 محلا تجاريا وتم تزويده بانظمة تكنولوجية كما في المطارات العالمية.
وكانت مجموعة المطار نفذت مشروع المطار باسلوب البناء والتشغيل واعادة الملكية وتدفع للحكومة الاردنية حوالي 40 مليون دولار سنويا نسبة من العائد الاجمالي من المطار وهو مبلغ يمثل 5ر54 بالمئة من اجمالي عائدات المطار الذي تديره الشركة منذ 15 نوفمبر 2007.
يذكر ان مجموعة المطار تسلمت في نوفمبر 2007 ادارة وتشغيل وتوسعة مطار الملكة علياء الدولي باسلوب البناء والتشغيل واعادة الملكية لمدة نحو 25 عاما.
وكان وزير النقل علاء البطاينة قال في الافتتاح ان المطار يأتي في اطار خطة المملكة لتطوير قطاع النقل الجوي مشيرا الى ان المطار يسهم في تحفيز حركة الاقتصاد والاستثمار في المملكة عدا عن دوره في استيعاب المتطلبات العالمية لحركة النقل الجوي.
واضاف ان المشروع الذي نفذ بشراكة مع القطاع الخاص وفق اسس عالمية دليل النمو الملحوظ في حركة النقل الجوي التي زادت نحو العالم وبلغ عدد مستخدمي المطار عام 2012 حوالي ستة ملايين مسافر.

14/3/2013

 

شاهد أيضاً

“البوتاس العربية” تبحث مع السفير البرازيلي في عمّان فتح مكتب تصديري لها في البرازيل

  عروبة الإخباري – قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، إنّ ” …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: