صفحة البداية رياضة بايرن ميونيخ يودع أسطورته بعد 331 مباراة من اللعب النظيف

بايرن ميونيخ يودع أسطورته بعد 331 مباراة من اللعب النظيف

feleb-lam-d

عروبة الإخباري - لا شك في أن غدًا السبت سيشكل يومًا وجدانيًا للغاية لجماهير بايرن ميونيخ، حيث سيشهد مراسم وداع قائد الفريق، النجم المخضرم، فيليب لام، للملاعب بعد مسيرة طويلة وحافلة ضمن صفوف الفريق البافاري، وستُجرى مراسم اعتزاله في كل من ملعب "أليانز أرينا"، ومقر مجلس المدينة بساحة "مارين بلاتز".

ويستضيف بايرن ميونيخ، بطل الدوري الألماني هذا الموسم، فريق فرايبورج، غدًا، ضمن منافسات المرحلة 34 والأخيرة من المسابقة.

ويخوض لام "33 عامًا" آخر مباراة في مسيرته الاحترافية أمام فرايبورج، وجاءت الظروف لصالحه، حيث يخوضها وفريقه متوجًا باللقب.

وقبل بدء المباراة سيحظى فيليب لام وتشابي ألونسو، الذي أعلن اعتزاله أيضًا، باحتفالية قصيرة سيتسلم خلالها لام جائزة التتويج ببطولة الدوري، من رئيس رابطة الدوري، كريستيان شايفرت.

أما المباراة فتعتبر حاسمة فقط بالنسبة لفرايبورج، حيث لا يزال الفريق ينافس من أجل المشاركة ببطولة الدوري الأوروبي في الموسم المقبل.

ومن جانبه، قال روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونيخ: "الحافز الأقوى بالنسبة لنا في المباراة هو إهداء الوداع اللائق للأسطورتين فيليب لام وتشابي ألونسو.. والوداع المثالي هو تقديم مباراة جيدة والفوز بعدد من الأهداف".

وصنف الكثيرون فيليب لام ضمن أساطير اللعبة، لما حملته مسيرته من إنجازات عديدة على مختلف المستويات، حيث توج مع بايرن بثمانية ألقاب في البوندسليجا، وستة ألقاب في كأس ألمانيا، ولقب في دوري أبطال أوروبا، كما شارك في 113 مباراة دولية مع المنتخب الألماني، وتوج معه بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وقال هيرمان جيرلاند، المدرب المساعد والمسؤول عن التطوير في بايرن ميونيخ، والذي يعمل معه فيليب لام منذ أن كان الأخير لاعبًا شابًا: "لام لاعب لا يوجد مثله الكثيرون، إنه استثنائي، من أبرز لاعبي القرن في بايرن، ويقف ضمن صفوف اللاعبين العظماء".

وأكد بايرن ميونيخ أن فيليب لام "واحد من أكثر اللاعبين الملتزمين بقواعد اللعب النظيف في تاريخ البوندسليجا، حيث لم يغب عن أي مباراة بسبب الإيقاف، وذلك طوال 331 مباراة خاضها على مدار 12 عامًا في الدوري الألماني".

وكان إيقاف لام الوحيد لمباراة واحدة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، لتراكم ثلاثة إنذارات.

وكان لام قد أعلن اعتزاله اللعب الدولي عقب التتويج مع المنتخب الألماني بلقب كأس العالم 2014، والآن ينهي مسيرته الاحترافية كلاعب، رغم أن عقده مع بايرن كان من المفترض أن يستمر لعام آخر.

وعلى عكس نجوم آخرين، بدت عليهم مشاعر الاستياء وربما الغضب لدى ابتعادهم عن الأضواء، بدا فيليب لام سعيدًا بالانتقال لمرحلة جديدة في حياته.

وأوضح لام في مقابلة مع موقع بايرن ميونيخ على الإنترنت: "في مرحلة ما، يكون الأكثر صعوبة عليك هو تجاوز الأسابيع الإنجليزية (في إشارة إلى مباريات منتصف الأسبوع)، ثم أن تستجمع قواك وتستعيد لياقتك للمباراة التالية.. كذلك يصبح الاستيقاظ صباحًا في اليوم التالي للمباراة أكثر صعوبة".

وكان مستقبل لام بعد الاعتزال محورًا لجدل واسع النطاق، لكنه صرح خلال مؤتمر صحفي قبل أيام بأنه سيبتعد عن بايرن ميونيخ لفترة، سيفكر خلالها في خطوته المقبلة.

وقال لام عن ذلك: "في البداية سأقضي فترة إجازة مع عائلتي، أعيشها بحرية.. وبعدها سأجلس يومًا وأحدد نقطة البداية لحياتي الجديدة، بعدها سأشغل أيامي من جديد، هناك العديد من الأشياء التي أرغب في معرفتها وتعلمها، ربما التسويق أو المبيعات أو غيرها.. سأتعامل مع الأمور بشكل أكثر وضوحًا في المستقبل".