صفحة البداية محليات الصعوب يؤكد أن عمل حافلات نقل طلاب المدارس الحكومية مخالف للقانون

الصعوب يؤكد أن عمل حافلات نقل طلاب المدارس الحكومية مخالف للقانون

عروبة الإخباري - كشف وزير النقل، حسين الصعوب، أن لجنة تعمل حاليا على وضع تعليمات جديدة تتضمن ضرورة منح رخصة لنقل طلبة المدارس للسائق والحافلة، موضحا لـ "الغد" أن تلك التعليمات ستكون إجبارية لمنح التراخيص للعمل بمجال نقل طلاب المدارس، حيث ستعمل هيئة النقل وإدارة السير المركزية على متابعة تطبيقها وضبط المخالفات والتجاوزات.
ولفت الصعوب إلى أن التعليمات ستتضمن شروطا للسائق والحافلة بحيث تكون عملية النقل متكاملة، مبينا انه وفي حال الانتهاء من التعليمات والشروط والموافقة عليها سيتم نشرها بالجريدة الرسمية.
وأكد الصعوب أن بعض المدارس الخاصة لديها العديد من الحافلات التي لا تنطبق عليها شروط السلامة لنقل طلاب المدارس، الأمر الذي تبين من خلال التعاون المشترك والمتواصل بين وزارة النقل وإدارة السير المركزية.
وقال الصعوب إن الوزارة تأكدت من وجود حافلات لدى بعض المدارس الخاصة غير مؤهلة لعملية نقل الطلاب ولا توفر لهم شروط السلامة العامة للمرور، مبينا أن الوزارة شكلت لجنة مكونة من الوزارة ومديرية الأمن العام وهيئة النقل لايجاد الحلول.
وفيما يتعلق بموضوع حافلات نقل طلاب المدارس الحكومية بين الصعوب أن الحافلات التي تعمل حاليا على نقل طلاب المدارس الحكومية تعمل بشكل مخالف للقانون وتقوم إدارة السير بتحرير لمخالفات بحقهم بشكل مستمر.
وأكد ان الجهات المختصة ستعمل على تغليظ العقوبات للمتجاوزين، مبينا ان التعليمات ستنطبق على كل حافلات نقل طلاب المدارس.
وعلى الرغم من ان المملكة شهدت في الاونة الاخيرة عددا من حوادث السير التي اودت بحياة طلاب نتيجة للتجاوزات المتكررة وعدم جاهزية حافلات النقل التي تقلهم، علاوة على عدم كفاءة السائقين العاملين على هذه الحافلات الى انه لم يتم التوضيح اذا كانت اللجنة ستقوم بوضع الية معينة لنقل طلاب المدارس الحكومية.
وكانت الحكومة قد شددت الإجراءات على سائقي حافلات صغيرة خاصة ينقلون طلاب مدارس حكومية لكن ذلك الأمر أثار جدلا واعتراضا من أهالي الطلاب في ظل عدم توفر بديل للنقل لهذه المدارس.
يأتي ذلك في الوقت الذي صرح مصدر مطلع أن هيئة تنظيم النقل البري ادرجت على قائمة عطاءاتها للعام 2016 دراسة حاجة المملكة من نقل طلاب المدارس الحكومية.
وأضاف المصدر لـ "الغد" أن العطاء جاء بعد تصريح الهيئة بانها تعمل على وضع تعليمات وشروط لحافلات نقل طلاب المدارس الحكومية، علما ان الهيئة لم تتخذ أي قرار لغاية الآن بخصوص هذا العطاء لغاية الآن رغم وجوده على جدول أعمالها.
وبين المصدر إن دراسة احتياجات خدمة نقل طلاب المدارس الحكومية كانت تهدف إلى الحصول على التغذية الراجعة واللازمة لتحسين وتطوير اداء خدمات النقل العام المقدمة للمدارس الحكومية.
وأكد المصدر انه كان من المفترض أن الدراسة ستمر بعدة مراحل على رأسها اجراء دراسة تجريبية أولى على محافظة جرش، وذلك سيكون من خلال الزيارات الميدانية على عينة ممثلة من المدارس الحكومية، إلى جانب تحديد الخدمة المطلوبة للمدارس الحكومية ومدى خدمة النقل لها وكيفيتها.
يشار إلى أن هيئة تنظيم النقل البري قامت خلال العام الماضي بتشكيل لجنة مشتركة ما بين الهيئة ووزارة التربية والتعليم وادارة الترخيص ومديرية الأمن العام للاطلاع على أهم تجارب الدول التي لديها شركات نقل طلاب مدارس حكومية، ومن ثم تم وضع تعليمات وارسالها الى كل من وزارة التربية والتعليم وادارة الترخيص والمركبات.
وكان رئيس هيئة تنظيم النقل السابق مروان الحمود صرح عن تفاصيل التعليمات ومواصفات التي ستعمل من خلالها حافلات نقل طلاب المدارس الحكومية، الا انه ولغاية الآن لم تتخذ هيئة النقل أي قرار بخصوص مسودة التعليمات التي تسمح بوجود وسائط نقل مخصصة لنقل طلاب المدارس الحكومية.
ويبلغ عدد الحافلات التي تقدم خدمة نقل طلاب المدارس الحكومية، دون ترخيص قانوني للقيام بهذا العمل؛ ما يقارب 1600 حافلة تعمل بهذه الخدمة في العاصمة.الغد