صفحة البداية فلسطين واشنطن تجمد منحة بـ 125 مليون دولار لـ"أونروا"

واشنطن تجمد منحة بـ 125 مليون دولار لـ"أونروا"

gza-mdars-un-6

عروبة الإخباري - كشفت القناة "العاشرة" العبرية الليلة النقاب عن تجميد الولايات المتحدة 125 مليون دولار كانت معدة لدعم "أونروا" بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وذكرت القناة نقلاً عن ثلاثة دبلوماسيين غربيين مطلعين أن الإدارة الأمريكية جمدت المبلغ بأوامر من الرئيس دونالد ترامب والتي كان من المفترض أن تحول لأنروا مطلع الشهر الجاري في حين يقدر المبلغ بثلث أموال الدعم الأمريكي السنوية المقدمة للوكالة.

كما نقلت القناة عن الثلاثة الذين فضلوا عدم الكشف عن هوياتهم لحساسية المسألة أنه تقرر التجميد إلى حين البت من جديد في مسألة الدعم الأمريكي المقدم للفلسطينيين، بينما أبلغت جهات بالإدارة الأمريكية الأمم المتحدة بأن الرئيس ترامب يفكر جدياً في اقتطاع المبلغ بكامله وزيادة التقليصات لتصل إلى 180 مليون دولار.

في حين نقلت القناة عن مصدر امني إسرائيلي كبير قوله بأن "إسرائيل" تعارض تقليص أموال الدعم المقدم للوكالة وذلك خشية أن يؤدي هذا الأمر إلى زيادة الضغط الممارس على قطاع غزة في ظل أوضاع متدهورة أصلاً.

كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعارض تقليص الدعم بشكل جوهري إلا أنه لا يعارض تقليصاً تدريجياً لأموال الدعم التي يعتبر بأنها تساهم في تخليد مشكلة اللاجئين بدل حلها.