صفحة البداية مؤسسات رائدة أبو شعيرة .. يضيء التعليم في الزرقـاء

مؤسسات رائدة

أبو شعيرة .. يضيء التعليم في الزرقـاء

mohmod-ab-sh3erad-0

          زيارتي لرياض ومدارس جامعة الزرقاء الأهلية .. موقع مميز ومضمون تعليمي متطور 
عروبة الاخباري – كتب سلطان الحطاب - لم أعرف رجلاً يعمل في مجال بناء ورعاية التعليم في مثابرته وسعيه لتقديم الأفضل والأكمل وكأني به يتمثل قول المتنبي:
ولم أر في عيوب الناس شيئاً كنقص القادرين على التمام 
فهو يعتقد أنه قادر أن يذهب بالجامعة / الزرقاء الأهلية وبالمدارس التي يشرف عليها بنفسه إلى التمام ولذا ظل حريصاً أن يصحبني معه إليها كلما زرته لأرى الجديد والمتطور والنافع، وقد تبدى لي من رغبته في التجديد والتطوير أنه لا يهتم بالكلف المترتبة على ذلك بمقدار ما يهتم بالتميّز والتفوق وتقديم المثال ..
لقد لفتني طبيعة الأثاث المستعمل في الصفوف وفي المساحات المخصصة للإدارة، وعند سؤالي عن ذلك؟ علمت أن ورشاً كبيرة للنجارة والحدادة والصيانة موجودة ومستقلة وتقوم بدورها في تقديم الخدمات للجامعة والمدارس وأن هذا العمل يوفر الكلف ويقدم الأجود ولا يترك مجالاً للإنتظار، إذ سرعان ما يتم العمل في وقته وبالسرعة الممكنة .. 
لقد وضع الدكتور محمود أبو شعيرة في إهتمامه أن يميّز عمل المدارس التي تقدم تعليماً للذكور والإناث في منطقة متميزة من الزرقاء جوار مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز (العاهل السعودي الراحل) وقد أراد لهذه المدارس أن تنافس أحسن المدارس في عمان وبأسعار وكلف أقل بكثير مما هي عليه مدارس عمان الشبيهة .. 
تجولت مع الدكتور أبو شعيرة ووقفنا في الصفوف التي يحافظ أن تكون أعداد الطلاب قليلة فيها مقارنة مع المدارس الحكومية أو كثير من المدارس الخاصة وقد ارتضى أن يكون مجموع الطلاب أقل من السقف المسموح به لإعتبارات الجودة والتميّز ..
كما توقفنا عند المختبرات وأماكن النشاط الطلابي وفي موقع الإدارة والرصد حيث تغطى المدارس بكاميرات رقابة حفاظاً على أوضاع الطلاب داخل الصفوف وحتى في ساحة النشاط أو اللعب ..
في رياض ومدارس الزرقاء يجري إختيار المدرسين ضمن معايير دقيقة ويستمر التدريب لهم أثناء التعاقد حيث يشترط أن يكون المؤهل التربوي متوفراً وأن يكون المعلمون المنسّبون للمدارس في أعلى درجات الخبرة والتحصيل العلمي والسمعة الطيبة.. 
كان الدكتور أبو شعيرة يحاول أن يضعني في صورة تميّز مدارسه وما أدركته هذه المدارس من مكانة وسمعة طيبة ..
وإذا كان الرجل تميّز بين زوجتين جميلتين فإن أبو شعيرة إختار المدارس وهي الزوجة الجديدة التي ربط جهده المستمر بها ليعطيها كل خبرته ومتابعته وحرصه ..
فالرياض والمدارس يديرها مباشرة الأستاذ أحمد أبو شعيرة إبن الدكتور محمود أبو شعيرة ليجمع في إدارته بين التطور في التكنولوجيا والوسائل الحديثة مع التعليم المتقدم ..
يضع أبو شعيرة في إعتقاده التوجيه الملكي لتطوير التعليم ويرى أن هذا التطور يبدأ من الأساس من الرياض، فالمدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية وصولاً إلى الجامعة .. ولما كان مجال الإستثمار الذي بناه الدكتور محمود أبو شعيرة قد بدأ في الجامعة (جامعة الزرقاء الخاصة) فإنه رأى أن يسند هذا التعليم الجامعي بمدارس مميزة حيث قام بتأسيس رياض ومدارس بدأت ب 600 طالب و 22 شعبة تحوي كل واحدة منها على (25) طالباً وقد مضى الآن على الإنطلاقة (5) سنوات لتطرح هذه المدارس ثماراً مميزة حيث مجموعة كبيرة من الطالبات والطلاب المتفوقين الذين حازوا على بعثات إلى جامعة الزرقاء الخاصة وجامعات أخرى وحيث أقام أبو شعيرة مكتباً يتابع الخريجين من هذه المدارس لرصد مساراتهم العلمية .. 
المدارس الآن تحوي أعداداً كبيرة يحرص أبو شعيرة أن لا يزيدها رغم قدرة المدارس على ذلك ورغم ما تسمح به التعليمات في الوزارة..
تجولنا في المختبرات الحديثة وفي المرسم ومكان النشاط والملاعب الرياضية والمختبرات الحاسوبية حيث تعتمد المدرسة على نظام تعليمي متطور وتكنولوجي وحيث يتوفر الربط بين المدرسة وأكثر من ثمانية آلاف مدرسة حول العالم ضمن شبكة عنكبوتية تتبادل فيها المدارس الخبرة والمعرفة والحلول الناجعة والإنسياب في التعليم ..
وقد أتاحت الأساليب والخبرات ووسائل الإتصال ونمط التعليم في رياض ومدارس جامعة الزرقاء لأولياء أمور الطلبة وفي كل المراحل أن يتابعوا تحصيل وسلوك أبنائهم وأدائهم في المدرسة والمنزل وساعات النشاط الحر ..
كان المرسم مرتباً وكذلك غرفة وقاعة الموسيقى والقاعات المتعددة الأغراض وقد وصلت بعد ذلك إلى موقع المسبح الذي يجد فيه الطلاب متنفساً رياضياً وتعليمياً مميزاً ..
كنت مع الدكتور أبو شعيرة وهو يعبر بنا المقصف الذي وضع تحت مراقبة الكاميرات حفاظاً على النظام وجودة العمل والتأكد من الوجبات المقدمة والمباعة حيث تتوفر الرقابة الصحية وأنواع عديدة من المأكولات والمشروبات ..
البرنامج الإلكتروني الذي ينظم العمل في المدرسة يُمكّن الأهالي من معرفة كافة التفاصيل عن اليوم المدرسي لأبنائهم كما يمكنهم من معرفة حركة الباص الذي يحملهم من وإلى المدرسة، حيث تستعمل خاصية الرسائل القصيرة لإبلاغ الأهالي ..
الخدمات المميزة في الرياض والمدارس دفعت هذه المدارس في المكانة المرموقة ليس على مستوى الزرقاء فقط، وإنما أيضاً على مستوى المملكة ..
لقد جرى تزويد هذه المدارس بأنظمة طاقة حديثة تم إستدراج عروضها وبنائها عن طريق شركة إسطنبول التركية للطاقة وتهدف هذه الإتفاقية إلى إنشاء وتركيب محطة كهروضوئية تغطي الجامعة والمدارس .. وقد وقعت هذه الإتفاقية منذ ثلاث سنوات حيث وقعها المؤسس الدكتور محمود أبو شعيرة في شهر نوفمبر من عام 2014.
كانت زيارة الدكتور محمود أبو شعيرة في مكتبه (مكتب الشركة المالكة للمدارس والجامعة) في مدينة الزرقاء فرصة لي للإطلاع على الجهد الكبير والنشاطات المتعددة في خدمة التعليم .. وقد إطلعت على نتائج أعمال المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم الذي عقد في رحاب جامعة السودان، وكان هذا المؤتمر قد أبرز دور جامعة الزرقاء حيث حضر الفعاليات رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والإستثمار (الشركة مالكة جامعة الزرقاء ورياض ومدارس الجامعة) الدكتور محمود أبو شعيرة كما حضر أيضاً رئيس مجلس الأمناء في الجامعة الأستاذ الدكتور راتب السعود والاستاذ الدكتور محمود الوادي رئيس الجامعة ووفد مرافق ..

mdars-zrqa-1

mdars-zrqa-2

mdars-zrqa-3

mdars-zrqa-4

mdars-zrqa-5

mdars-zrqa-6

mdars-zrqa-7

mdars-zrqa-8

mdars-zrqa-9

mdars-zrqa-10

mdars-zrqa-11

bdran-zrqa69

mohmod-ab-sh3erad-2

mohmod-ab-sh3erad-64

unv-z-455

unv-z-566

unv-z-hhyom

unv-z-b66

unv-z-bsma656

unv-zr-iraq2

unv-z-trk0ea33

unv-z-699