صفحة البداية مؤسسات رائدة برومين الاردن ..استكمال المراحل وزيادة التشغيل والارباح

مؤسسات رائدة

برومين الاردن ..استكمال المراحل وزيادة التشغيل والارباح

عروبة الاخباري – خاص – كتب سلطان الحطاب – ما كان لهذه الشركة الهامة البرومين أن تنجح هذا النجاح الملموس والمشار إليه بالأرقام لو لم تقم فيها إدارة ناجحة ذات خبرة وتجربة، فقد تعثرت شركات أخرى قامت على مشتقات من مواد البحر الميت. ونجحت اخرى منذ مدة نتاج تجارب متراكمة كالبوتاس العربية..
صحيح ان البرومين مادة قديمة الاكتشاف نسبيا فقد سبقتنا دول عديدة في تصنيعه وتعدينه، ولكن الادارة الحالية استطاعت في السنوات القليلة الماضية وحتى اليوم ان نضع الأردن على خريطة انتاج وتصنيع وتصدير هذه المادة الهامة..
لم أكن أعرف الكثير عن البرومين ولا عن الشركة الاردنية التي تقوم بتعدينه وقد فوجئت أنها جزء من ادارة البوتاس حيث يشغل رئيس مجلس ادارة البوتاس السيد جمال الصرايرة رئيسا لمجلسها.. أي للبرومين التي يأخذ المهندس أحمد خليفة موقع المدير العام فيها ..
وحين سألت رئيس مجلس الادارة جمال الصرايرة عن البرومين ونشاطها ونتائج عملها.. قال: انها من أفضل شركات التعدين ومن أكبرها نجاحا ونتائج مالية، واقترح أن اقابل مديرها العام بعد أن أكون قد كونت فكرة عن هذه المادة الهامة وعن مواقع تعدينها وحتى عن الانتاج والتسويق وزمن البدء في بناء المصنع ومتابعة تطوره ليكون الحوار مع المدير مفيدا، ويكون لدي من المعرفة ما يمكنني من طرح اسئلة عميقة ذات دلالة ..
فقد وجدت أن جلالة الملك عبدالله الثاني كان قد زار مصنع البرومين في حزيران من عام 2003 في غور الصافي اذ اقيم المصنع بشراكة أردنية – اميركية – وبرأسمال قدره (130) مليون دولار . وهذا المصنع كما عرفت واحد من أربعة مصانع فقط في كل العالم لانتاج مادة البرومين ومشتقاتها.. ويومها قال الملك " ان في هذا الافتتاح " تجسيد لجانب ريادي من التعاون المثمر بين البلدين ..
ومن يومها فمازالت إدارة يوم الانطلاق مستمرة وهي التي تحملت المسؤولية وقدمت حالة من النجاح الملموس الذي مازال يتراكم ..
وفي جانب المعرفة فقد علمت أن هذه الصناعة أو المشتقات تستخدم في عديد من الصناعات والقطاعات الاقتصادية الهامة مثل الصناعات الكيماوية والانشائية والاتصالات .. والمنسوجات وأعمال الحفر لآبار البترول وتعقيم المياه وغيرها ..
وكانت هذه الشركة قد أسست برأسمال مقداره(30) مليون دينار رغم أنه جرى انفاق 76 مليون دينار على المرحلة الاولى من المشروع وكان ذلك يوفر أقل بـ(12) مليون دينار مما كان مقرر وفي وقت قياسي ..
وكانت المرحلة الثانية قد قامت بكلفة (35) مليون دولار لتكون الكلفة للمرحلتين (111) مليون دولار ..
وقد ارتفعت ايرادات الشركة من البرومين الى (70) مليون دولار وذلك باستكمال المرحلة الثانية ..
الشركة من جانبها وقد انجزت عدة مراحل شملت انتاج مادة الكلورين والبوتاس القلوي ومواد مقاومة الاشتعال وذلك عن طريق استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة وهي بذلك تقبل التحدي لتكون افضل شركة في العالم لانتاج هذه المادة الاستراتيجية ..
ومما يدعو للاعتزاز حسب تعبير رئيس مجلس الادارة سرعة انجاز المصنع في ثلاث سنوات وقد بدأ تشغيله بعد شهر واحد فقط من استكماله من قبل شركات اردنية، وانتشرت مادة البرومين المصدر من الاردن في عشر اسواق عالمية عبر العالم لتنتزع هذه الصناعة 10% من حصة السوق العالمي في وقت قياسي ..
وتعتمد الشركة لانتاج هذه المادة على البحر الميت وتشغل لذلك في منطقة بغور الصافي ما مجموعه (170) موظفا يلفت ان معظم مدخلات الانتاج للمصنع حيث تصل نسبتها الى 90% هي مدخلات ذات منشا محلي وتحرص ادارة مصنع البرومين على ضبط الملوثات والمواد المنبعثة من المصنع مستعملة افضل التقنيات مع ادامة الرقابة والمعاينة والقياس لمدى التلوث وكان رئيس مجلس ادارة شركة البرومين جمال الصرايرة قد تحدث عن الكلفة المتزايدة على انتاج البوتاس والبرومين نتاج ارتفاع كلفة الطاقة واستعمال الوقود الثقيل بعد ان كانت البوتاس قبل عقد من السنوات منافسة ومتقدمة في السوق العالمية . الا ان الخطوة الريادية التي اتخذت باستبدال مصدر الطاقة باعتماد الغاز الطبيعي سوف يجعل الكلفة عادية وسيجعل من الشركتين البوتاس والبرومين اللتين وقعتا اتفاقا لاعتماد طاقة الغاز منافستين مجددا وهذا ما تم . وقد اثبتت دراسات متخصصة ان التحول الى الغاز الطبيعي هو الانسب وكانت الشركتان قد وقعتا على اتفاقية حصرية بينهما من جهة وبين شركة نوبل انيرجي الاميركية ..
وقال رئيس مجلس الادارة مشيرا الى النتائج المميزة لشركة البرومين..
ان مبيعات شركة برومين الاردن وهي مملوكة بنسبة 50% من شركة البوتاس العربية . ارتفعت بنسبة 14% لتصل الى ( 230) مليون دولار وهذه تمثل حجم صادرات يصل الى 190 الف طن ثم شحنها الى اسيا واوروبا والولايات المتحدة وقد قامت شركة البرومين بتوزيع الارباح مرتين خلال العام 2014 اذ اخذت البوتاس حصتها من الارباح والبالغة (15) مليون دولار .. هذا وتبشر النتائج الاولية للعام 2015 بزيادة الارباح بنسبة اعلى من العام 2014 .

ahmad-khlefa4

م.أحمد خليفة المدير العام

bromen-sraeara55

bromen2

bromen12

bromen-sraeara5