صفحة البداية مقالات مختارة

عندما يعتبر ماكرون أن الأسد ليس عدواً لفرنسا/ رندة تقي الدين

نقلت «الحياة» يوماً عن مصدر قريب من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون نيته اعادة فتح السفارة الفرنسية في دمشق. لم يكن ذلك بعيداً عن ذهنه ولو أنه خلال القمة التي جمعته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فرساي قال ان ذلك ليس على جدول الأعمال حاليًا. فماكرون كان حتى خلال حملته الانتخابية يعتقد ان سلفه فرانسوا هولاند فشل في ديبلوماسيته في سورية وعليه ان يرسم تحركاً جديداً، خصوصاً انه يستمع الى مسؤولين...

اِقرأ المزيد...

إبراهيم سيف.. "لسه بالدنيا خير"/ مروان المعشر

في ظاهرة تعبّر عن طيبة شعب بلدي ووعيهم العميق بمجريات الأمور، حتى عند غياب المعلومة، كُتبت عشرات المقالات التي تثني على أداء الوزير السابق د. إبراهيم سيف وتستغرب لماذا تم إخراجه في التعديل الحكومي الأخير. صحيح أن الناس لا تعرف لماذا يأتي فلان ولماذا يخرج فلان من الحكومة، ففي الثقافة السياسية الأردنية فإن هذه المعلومات ليست حقا طبيعيا للعامة، وتبعا لذلك يتم مكافأة المقصّر ومعاقبة المنتج في...

اِقرأ المزيد...

الحكومة.. جردة حساب/ فهد الخيطان

الحكومة هى الطبق الرئيسي على موائد المعلقين والمغردين والساسة والإعلاميين. هذا هو الوضع الدائم والطبيعي في الأردن وشتى البلدان.وفي الأسابيع القليلة الماضية انهالت سهام النقد على حكومة الملقي على نحو يفوق بمراحل ما تعرضت له في السابق. عناوين مثيرة وساخنة كانت سببا في صعود وتيرة السجال، أهمها ما عرفت بقضية الدجاج الفاسد، وإنهاء عقد مستشار في رئاسة الوزراء أثار والده الشاعر حيدر محمود ضجة...

اِقرأ المزيد...

مع الرقيب/ تغريد الطاسان

غالباً ما أتعاطف مع الطبيب الجراح لأنه يذكرني بالكاتب، فكلاهما مدة صلاحية صوابه ونجاحه في الذاكرة قصيرة المدى سريعة الذبول ما لم تكن براعته المهنية وإنجازاته الطبية متتالية، في الوقت الذي يحتفظ خطؤه بـ«طزاجته» على أرفف الذاكرة لمدة طويلة الأجل وإن قل!لذلك المثل الشعبي القائل «غلطة الشاطر بعشرة» ينطبق عليهما بقوة،فالغلطة الطبية التي قد تكون يتيمة بين غزارة نجاحات الطبيب الماهر قد توقف نبض...

اِقرأ المزيد...

تركيا تنتصر لقطر ثم "تتوسط"/ جهاد الخازن

مضى وقت كنت أنتظر الأخبار فيه من تركيا فقد وجدت أن حزب العدالة والتنمية فتح صفحة جديدة مع العرب، وكان هناك أسطول الحرية والانتصار للفلسطينيين في قطاع غزة وعمل لعلاقات أفضل مع مصر ودول الخليج. تركيا تنحدر نحو دولة حزب واحد وخصومها يتهمونها بتأييد الإرهاب.النائب أنيس بربروغلو من حزب الشعب الجمهوري المعارض حُكم بالسجن 25 سنة لأنه أعطى جريدة «جمهورييت» فيديوات عن نقل أسلحة بسيارات شحن إلى...

اِقرأ المزيد...