صفحة البداية ثقافة أمسية ثقافية حول كتاب " النهضة في مجال طب العيون وجراحتها في الاردن "

أمسية ثقافية حول كتاب " النهضة في مجال طب العيون وجراحتها في الاردن "

ndwa-3eon6

عروبة الإخباري - - اقيمت امسية ثقافية في دائرة المكتبة الوطنية حول كتاب " النهضة في مجال طب العيون وجراحتها في الاردن " للدكتور فؤاد الصايغ برعاية سمو الامير رعد بن زيد.

وقال سمو الأمير رعد ان هذا الكتاب الذي اصدره الصايغ عبارة عن مرجع لكل المعنيين بطب أمراض العيون وفقدان البصر في الاردن من اساتذة وطلبة وباحثين ، وهو إضافة نوعية للمكتبة الطبية العربية .

وبين الوزير الاسبق الدكتور وليد المعاني بأن الدكتور الصايغ تطلع من خلال كتابه لأمر يخدم العموم وليس لأمر خاص ، فهو يتحدث عن تاريخنا العلمي الحافل ، اضافة الى انه يعايش هما وطنيا وعابرا للحدود والعرقيات ويدعو لنهضة شاملة تبدأ من المنزل للمدرسة فالجامعة .

واشار استاذ طب وجراحة العيون في الجامعة الاردنية الدكتور معاوية البدور الى ان الكتاب يعد مرجعا هاما ومصدرا لمعلومات موثقة لم تكن متوفرة لجمهور اطباء العيون بهذا الأسلوب السلس ، مما يمكن الباحثين من نشر ابحاثهم اعتمادا على معلومات موثقة واحصائيات دقيقة عن واقع تطور طب العيون في بلدنا .

وقال الدكتور نشأت حمارنة بأن الصايغ تمكن من ادخال خدمات لأول مرة الى الاردن في مجال طب العيون وأحدث الاجهزة الطبية اللازمة للتشخيص والمعالجات الجراحية ولم يقتصر عطاؤه على المجالات التي كان مسؤولا عنها ، بل تجاوزها الى أعمال تطوعية لمنفعة الوطن والمهنة ، اضافة الى نجاحه في اقامة دورات تعليمية وتدريبية .

وقال الدكتور كامل العجلوني الذي ادار الامسية ان هذا الكتاب يسرد مسيرة طب العيون في الاردن ، وكيف تطور هذا الطب لكي يصبح الاردن من الدول المتقدمة في هذا المجال فالمحطات التاريخية التي وثقها بينت هذه المسيرة بدأً من تأسيس بنك العيون في مستشفى عمان الكبير عام 1974 (مستشفى الجامعة الاردنية حالياً ).